الحكومة | alhokouma الحكومة | alhokouma

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

القنب والهجرة الجماعية والانتخابات تصادف عام 2021 في المغرب... جريدة الحكومة

القنب والهجرة الجماعية والانتخابات تصادف عام 2021 في المغرب... جريدة الحكومة

 القنب والهجرة الجماعية والانتخابات تصادف عام 2021 في المغرب... جريدة الحكومة

من موجة الهجرة إلى سبتة ، إلى التلويح بالحزب الإسلامي بعد عقد من السيطرة على الحكومة ، شهد المغرب في عام 2021 سلسلة من الأحداث التي غيرت المشهد السياسي في البلاد.

فيما يلي نظرة على الأحداث المهمة لعام 2021

اقتحام سبتة

اقتحم أكثر من 8000 شخص مدينة سبتة في مايو ، حيث عبرت القوارب المزدحمة بالرجال والنساء والأطفال الحدود بينما تصور العديد من المهاجرين الآخرين السباحة في يأس أو حتى التجديف عبر الأسوار.

جاءت أزمة الحدود بعد أن وافقت إسبانيا على تقديم العلاج الطبي لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي. وردت الرباط غاضبة واستدعت سفيرها في مدريد واتهمت إسبانيا المغرب بالتسامح مع الهجرة غير الشرعية واستخدام المهاجرين كسلاح دبلوماسي.

ومنذ ذلك الحين ، استعاد المغرب معظم المهاجرين البالغين ، في حين توقف ترحيل القصر تحت ضغط المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الأطفال.

مغاربة يحتجون على تعديل تمرير اللقاح

بعد تعديل ممرات اللقاحات في الأماكن العامة والخاصة ابتداء من 21 أكتوبر ، شهدت المدن المغربية الكبرى مظاهرات حاشدة ، حيث احتج المواطنون الملقحون وغير الملقحين على قرار 'التعدي على الحريات الشخصية'.

استبدال تصريح اللقاح ببطاقة صحية ، والتي تشمل نتائج اختبار PCR أو شهادة الاستشفاء ، إخماد الغضب وحصل على موافقة المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH).

مع نهاية العام ، لا يزال آلاف المحامين في جميع أنحاء المملكة يحتجون على تفويض اللقاح داخل المحاكم ، مما يشل العملية القانونية في البلاد ، فيما يؤكد وزير العدل أنه لا توجد نية للتراجع عن القرار.

انتخابات 8 سبتمبر: عهد جديد ، حكومة جديدة

بعد 10 سنوات من السيطرة على الأغلبية في المغرب ، خسر حزب العدالة والتنمية انتخابات 8 سبتمبر ، بحصوله على 12 مقعدًا فقط في البرلمان وسط معدل دوران منخفض غير مسبوق للناخبين ، إيذانا بسقوط آخر قلعة إسلامية في العالم العربي.

الهزيمة ، ألقى حزب العدالة والتنمية باللوم في البداية على الاستخدام غير القانوني للأموال خلال الحملات الانتخابية ، ثم على رئيسه سعد الدين العثماني ، الذي استقال من سكرتير الحزب بعد نتائج الانتخابات.

في غضون ذلك ، أوصلت الانتخابات المليونير وحليف حزب العدالة والتنمية القديم عزيز أخنوش ، زعيم حزب التجمع الوطني الجديد ، إلى رئاسة الحكومة المغربية للسنوات الخمس المقبلة ، لتطلق فترة 'أكثر ليبرالية' في تاريخ البلاد ، بحسب بيان حلفائه.

العثور على أقدم قطعة مجوهرات في العالم في ضواحي الصويرة

في ضواحي مدينة الصويرة ، عثر علماء الآثار وأساتذة المعهد الوطني للآثار والتراث (INSAP) وآخرون من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية على أقدم قطعة مجوهرات في التاريخ.

في كهف بزمون ، عثر الفريق على 32 قطعة بحرية مصنوعة من نوع من الصدف يسمى Tritia gibbosula ، مؤرخة ما بين 142 ألف و 150 ألف سنة ، مغطاة بآثار استقراء وبريق تظهر نتيجة الاحتكاك بينها ، مما يدل على أنها كانت كذلك. معلقة وفي حركة مستمرة.

جدل بيغاسوس: اتهام المغرب بالتجسس على الصحفيين والبلاد تنفي (يوليو)

من الصحفي المسجون عمر الراضي إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اتهمت منظمة العفو الدولية المغرب إلى جانب دول أخرى باستخدام برامج تجسس إسرائيلية من الدرجة العسكرية ، تسمى Pegasus ، لاختراق هواتف الصحفيين والسياسيين ، بعد تحقيق بالتعاون مع الصحافة التي تتخذ من باريس مقراً لها. قصص ممنوعة وغير ربحية.

مع ظهور فضيحة Pegasus على السطح في وسائل الإعلام في يوليو ، نفت السلطات المغربية شراء برنامج التجسس في المقام الأول ، حيث رفعت دعوى قضائية ضد جميع وسائل الإعلام التي تبنت السرد.

تفتتح إسرائيل مكتب الاتصال في المغرب وتقوي العلاقات مع المملكة

مع انتهاء عام 2020 بتوقيع المغرب لاتفاقية تطبيع مع إسرائيل ، كان عام 2021 يتعلق بتعزيز علاقة الأطفال حديثي الولادة.

ربما يكون الوباء وتداعيات 'والد' اتفاقات إبراهيم ، دونالد ترامب ، قد أبطأوا عملية التطبيع. لكن ، خلال هذا العام ، افتتحت إسرائيل مكتب الاتصال في المغرب ، ووقعت ثلاث اتفاقيات تعاون مع الرباط ، في قطاعي التعليم والاقتصاد ، بالإضافة إلى مذكرة تعاون عسكري ، خلال زيارتين رسميتين إسرائيليتين لوزيري الخارجية والعسكري في تل أبيب. .

كما بدأ تبادل الرحلات الجوية والطلابية بين الدول ، فيما شدد بوريطة على أن حد التعاون المغربي الإسرائيلي هو السماء.

افتتاح أكثر من 20 سفارة في الصحراء الغربية

ظهرت سفارات الدول الأجنبية في الصحراء الغربية بسرعة منذ نهاية عام 2020 ، حيث افتتحت أكثر من 20 دولة ، تقع بشكل أساسي في إفريقيا أو منطقة الخليج ، خدماتها الدبلوماسية إما في مدينة العيون أو الداخلة ، أكبر مدن الصحراء.

كانت الأحداث متشابهة. يظهر وزير الخارجية المغربي ، ناصر بوريطة ، إلى جانب أحد نظرائه الأفارقة أو العرب مبتسما ، يقطع شريطًا أو ينفرد.

عن الكاتب

2021

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الحكومة | alhokouma